الخطة الاستراتيجية للجامعة التكنولوجية

 

الخطة الاستراتيجية للجامعة التكنولوجية

الأهداف العامة

الأهداف العملية

خطط العمل

مؤشرات الأداء الرئيسية

الجهة المسؤولة عن التنفيذ

الفترة الزمنية

1. التوسع المؤسسي الهادف إلى فتح آفاق علمية جديدة في ظل التحديات التي تواجه المجتمع والجامعة.

1-1 زيادة أعداد المقبولين في الدراسات الأولية والعليا من خلال استحداث التخصصات العلمية الحديثة وتوسيع الطاقات الاستيعابية.

* استحداث تخصصات جديدة في الدراسات الأولية والعليا تلبي متطلبات سوق العمل.

* إدارة أفضل للقاعات الدراسية لزيادة الطاقات الاستيعابية.

* استحداث قاعات جديدة.

- الأعداد المتحققة في زيادة الطاقة الاستيعابية للطلبة.

- عدد القاعات المستحدثة.

- عدد البرامج العلمية المستحدثة.

- عدد تخصصات الدراسات العليا المستحدثة

+ رئاسة الجامعة.

+ المساعد العلمي لرئاسة الجامعة.

+ قسم الدراسات العليا

+ الأقسام العلمية.

+ قسم الإعمار والمشاريع في الجامعة.

مستمرة اعتباراً من 2022 إلى 2026.

1-2 توفير الملاكات الهندسية الكفوءة والمؤهلة لسد حاجة البلد إليها وفقاً لمتطلبات الإسراع في تحقيق أهداف التنمية العلمية والاقتصادية والاجتماعية والمساهمة في تأمين الملاكات التدريسية للجامعات والمعاهد الفنية.

* تطبيق المعايير الوطنية والعالمية للاعتماد البرامجي من أجل ضمان امتلاك الخريجين للمهارات المطلوبة.

* متابعة تحديث مناهج الدراسات العليا وتطويرها بما يتلاءم والتطور العلمي المتسارع.

- عدد المعايير والمؤشرات غير المطبقة وأسباب عدم تحقيقها.

- عدد المناهج المحدثة ويتم مراجعة ذلك من خلال لجان مختصة ضمن كل تخصص.

+ شعب ضمان الجودة في الأقسام وقسم ضمان الجودة في رياسة الجامعة.

+ اللجان العلمية في الأقسام.

مستمرة اعتباراً من 2022 إلى 2026.

1-3 استحداث مسارات جديدة للتعليم الهندسي والتدريب لمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي وبما ينسجم مع حاجة البلد.

* استحداث دراسة الماجستير المهني في عدد من أقسام الجامعة.

- عدد تخصصات الماجستير المهني المستحدثة.

+ المساعد العلمي لرياسة الجامعة بالتعاون مع الأقسام العلمية.

مستمرة اعتباراً من 2022 إلى 2026.

1-4 استحداث الدراسات العليا للتخصصات النادرة منها ولكافة اختصاصات الجامعة الهندسية والعلمية ولمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

* عمل إحصائية بالتخصصات النادرة التي يمكن للأقسام استحداثها.

- عدد التخصصات النادرة المفتوحة لمرحلتي الماجستير والدكتوراه في جميع الأقسام.

+ المساعد العلمي لرياسة الجامعة بالتعاون مع الأقسام العلمية.

مستمرة اعتباراً من 2022 إلى 2026.

2. نيل مكانة متقدمة من بين مؤسسات التعليم العالي المحلية والعربية والعالمية وتعزيز ثقة المجتمع بالجامعة.

2-1 الإيفاء بمعايير ضمان الجودة للحصول على الاعتماد البرامجي والمؤسسي بموجب المعايير الوطنية.

* تثقيف جميع منتسبي الجامعة بضرورة الحصول على الاعتماد المؤسسي وكذلك البرامجي.

* تطوير عمل قسم ضمان الجودة وكذلك شعب ضمان الجودة المرتبطة به من خلال تعزيز الكوادر العاملة فيها بكوادر كفوءة لتغطية جميع متطلبات عملها.

* المتابعة المستمرة من قبل مجلس ضمان الجودة وقسم ضمان الجودة لعمل شعب ضمان الجودة.

* إعداد خطط التحسين وفق معايير ومتطلبات متعددة كخطط التحسين للتصنيف الوطني والتصنيفات العالمية وتصنيف جودة المختبرات.

* تشكيل فرق تدقيق داخلي لمتابعة تنفيذ خطط التحسين ورصد الإخفاقات والفجوات.

 

- تقييم نتائج مراجعة النظراء الداخليين والخارجيين.

- مراجعة جاهزية الأقسام لنيل الاعتماد البرامجي وتحليل الفجوة.

- عدد البرامج التي قدمت على الاعتماد البرامجي بموجب المعايير الوطنية أو التي نالته.

- عدد التصنيفات العالمية التي دخلتها الجامعة.

- ترتيب الجامعة ضمن التصنيفات العالمية.

- ترتيب الجامعة ضمن التصنيف الوطني.

- عدد الأقسام العلمية والهندسية التي حققت مراتب متقدمة ضمن التصنيف الوطني من بين الأقسام والكليات المناظرة.

+ السادة رئيس ومساعدو رئيس الجامعة.

+ رؤساء الأقسام ومعاونوهم ورؤساء الفروع.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ شعب ضمان الجودة وتقويم الأداء.

+ النظراء المراجعين.

 

مستمرة قبل وضمن وبعد الفترة المحددة للخطة الاستراتيجية 2022-2026.

2-2 تعزيز دور الجامعة في تطوير منظومة التعليم العالي العراقية والعربية والعالمية.

2-3 تعزيز دور الجامعة في تطوير المجتمع المحلي ونيل ثقته.

* التوسع في الأنشطة الجامعية المتعلقة بخدمة المجتمع.

- عدد الخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع سنويا.

- نسبة الزيادة السنوية في عدد الخدمات عن التي قبلها.

- تصميم وتنفيذ خطة للإعلان عن الخدمات التي تقدمها الجامعة للمجتمع ومتابعة نسب إنجازها.

- نسبة الزيادة السنوية في عدد التعاقدات والعائدات من إجراء الدراسات الاستشارية والفحوص المختبرية.

- نسبة الزيادة السنوية في المشاركة في دورات التعليم المستمر من داخل الجامعة وخارجها.

- مستوى رضا الأطراف المستفيدة من الخدمات الجامعية.

+ الأقسام الهندسية والعلمية

+ مكتب الاستشارات العلمية والهندسية.

+ مركز التعليم المستمر.

+ جميع المراكز البحثية (النانوتكنولوجي، الطاقة والطاقات المتجددة، مركز بحوث البيئة).

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تعزيز تفاعل الجامعة مع المؤسسات الحكومية وغيرها.

- عدد المشاريع البحثية الممولة من مؤسسات تنتمي للقطاعين العام والخاص.

- عدد الخبراء الممثلين لسوق العمل في مجالس الأقسام ومجلس الجامعة

+ رئاسة الجامعة

+ الأقسام الهندسية والعلمية

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

2-4 تعزيز مكانة الجامعة من خلال تطوير أساليب العمل والاتجاه نحو الجامعة الذكية.

* استحداث شعبة تكنولوجيا المعلومات.

* الارتقاء بالمستوى الإداري لوحدة التصنيفات العالمية لتصبح بمستوى شعبة.

- نسب تقدم العمل في الموافقات الأصولية لاستحداث الشعبة.

- عمل وصف وظيفي لمهام الشعبة.

- ربط الشعبة بجميع الوحدات الإدارية في الجامعة من خلال اسم مستخدم وكلمة سر من أجل الحصول أي معلومات أو تغذيتها بالمعلومات.

+ السادة رئيس ومساعدو رئيس الجامعة.

+ مركز تكنولوجيا المعلومات.

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الإحصاء وبنك المعلومات.

عام واحد (2022).

3. تأهيل خريجين يمتلكون مهارات ومعلومات تلبي متطلبات العصر وسوق العمل.

3-1 تطبيق المعايير الوطنية والعالمية التي من شأنها رفع جودة التعليم الجامعي.

3-2 ربط البرامج التعليمية بمتطلبات سوق العمل من خلال مشاركة أرباب العمل والخريجين في تطوير المناهج بشكل مستمر.

3-3 تمثيل الطلبة ضمن مجالس الأقسام ومجلس الجامعة وإشراكهم في التحسين المستمر للعملية التعليمية.

3-4 زيادة رضا الطلاب عن الخدمات الجامعية التعليمية من خلال التحسين المستمر.

3-5 تحسين الخدمات الجامعية غير التعليمية المقدمة إلى الطلبة من قبل أماكن الاستراحة والترفيه.

3-6 الاهتمام برعاية وتشجيع الطلبة المبدعين على جميع المستويات (العلمية، الرياضية والقنية).

3-7 دعوة موظفي القطاعين العام والخاص من ذوي التخصصات المناظرة لتخصصات الجامعة للاشتراك في مناقشة مشاريع التخرج لمرحلة البكالوريوس.

 

* المراجعة المستمرة للبرامج العلمية (الشهادات) ودراسة مدى ملاءتها لمتطلبات سوق العمل.

- إحصاء عدد البرامج الموافقة وغير الموافقة لمتطلبات سوق العمل.

- نسبة الزيادة السنوية في توظيف الخريجين.

- المراجعة المستمرة للمناهج والبرامج التعليمية ومدى توافقها مع معايير الجودة الأكاديمية.

- مدى الاستفادة من البحوث العلمية المنجزة من قبل كوادر الهيأة التدريسية في تطوير المناهج.

- زيادة المهارات التي يكتسبها الطالب خلال فترة دراسته.

- استقصاء مستوى رضا الطلبة من الخدمات التعليمية المقدمة لهم من خلال استبانات تعد لهذا الغرض.

- متابعة تنفيذ خطط التحسين المستمر المتمخضة عن تقارير التقييم الذاتي فيما يتعلق باستراتيجيات التعليم والتعلم.

+ لجنة عمداء كليات الهندسة والعلوم واللجان التابعة لها.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ شعبة التوظيف والتأهيل.

+ وحدات متابعة الخريجين في الأقسام العلمية والهندسية.

+ قسم وشعب ضمان الجودة.

+ الأقسام الهندسية والعلمية بجميع تشكيلاتها.

 

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* رعاية الأنشطة الطلابية غير الصفية.

- عدد المشاريع المستحدثة لتحسين الخدمات المقدمة للطلبة في المجالات الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية.

- مستوى رضا الطلبة عن الخدمات غير التعليمية المقدمة لهم.

- عدد الجوائز الحاصل عليها الطلبة في الأنشطة الرياضية والفنية والاجتماعية والثقافية.

- الدرجة الحاصلة عليها الجامعة ضمن الملف التقويمي السنوي للأنشطة الرياضية والفنية.

+ السادة مساعدو رئيس الجامعة.

+ قسم النشاطات الطلابية.

+ رؤساء الأقسام العلمية والهندسية.

+ قسم شؤون الديوان.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

- عدد الوسائل المتاحة لرعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.

- عدد المستفيدين من الخدمات المقدمة من ذوي الاحتياجات الخاصة.

- مستوى رضا ذوي الاحتياجات الخاصة عن الخدمات المقدمة لهم.

+ السادة مساعدو رئيس الجامعة.

+ قسم الإعمار والمشاريع.

+ رؤساء الأقسام العلمية والهندسية.

+ شعبة ووحدات الإرشاد النفسي والتربوي.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* التواصل مع الخريجين

- بناء قاعدة بيانات متكاملة للخريجين.

- عدد الخريجين الحاصلين على وظائف سنويا.

- عدد الخريجين المشتركين في الدورات التدريبية المنظمة من قبل الجامعة.

- مستوى رضا الخريجين عن الخدمات المقدمة لهم.

- مستوى رضا أرباب العمل عن المهارات التي يمتلكها الخريجون.

- عدد الخريجين الذين هم على تواصل مع الجامعة سنويا.

- عدد المشاركين سنويا في أنشطة الجامعة من الخريجين.

+ السادة مساعدو رئيس الجامعة.

+ شعبة التوظيف والتأهيل.

+ الأقسام العلمية والهندسية.

+ وحدات متابعة الخريجين.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

4. أعضاء هيأة تدريس ذوي كفاءة ومهنية عالية ومعروفين محليا وعربيا وعالميا.

4-1 التطوير المستمر لمهارات وقدرات أعضاء الهيأة التدريسية العلمية من خلال الدورات التدريبية وتكثيف المشاركة في المؤتمرات والندوات.

4-2 زيادة الاهتمام بأعضاء الهيأة التدريسية في الجوانب الصحية والاجتماعية.

4-3 ترسيخ القيم الجامعية وأخلاقيات المهنة لدى أعضاء الهيأة التدريسية.

4-4 زيادة رضا أعضاء هيأة التدريس عن الخدمات الجامعية.

4-5 توسيع العلاقات مع الجامعات المناظرة محليا وعربيا وعالميا.

* مراجعة أعداد وتخصصات الهيأة التدريسية وجعلها تتناسب مع أعداد الطلبة بما يمثل الحاجة الفعلية من خلال إعادة هيكلتها.

- نسبة عدد الطلبة لكل عضو هيأة تدريس في كل فرع وقسم هندسي وعلمي.

- مراجعة نسب إنجاز الهيكل العلمي لكل قسم من أقسام الجامعة.

- نسبة أعضاء الهيأة التدريسية من حملة شهادة الدكتوراه إلى العدد الكلي.

- نسبة أعضاء الهيأة التدريسية من حملة لقب أستاذ إلى العدد الكلي.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تطوير وتنمية قدرات ومهارات أعضاء الهيأة التدريسية.

* إعداد برامج تدريبية مستدامة لتمكين التدريسيين من تطوير قابلياتهم ومهاراتهم.

- عدد التدريسيين المنخرطين في دورات تدريبية.

- مستوى رضا التدريسيين المنخرطين في دورات تدريبية عن المادة العلمية المعطاة ضمن الدورة.

- عدد التدريسيين الحاصلين على تقدير امتياز ضمن تقييم الأداء السنوي.

- عدد أعضاء الهيأة التدريسية الذين حصلوا على ترقية علمية سنوياً.

+ مجلس الجامعة.

+ الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تطوير أساليب تحفيز أعضاء الهيأة التدريسية.

- التنوع في أساليب التحفيز (كتب شكر، دعم مادي ومالي).

- عدد التدريسيين المستفيدين من أساليب التحفيز المتبعة سنوياً.

- عدد التدريسيين المستفيدين من برامج الإعارة، البعثات، الزمالات، التفرغ العلمي سنوياً.

- مستوى رضا أعضاء الهيأة التدريسية على أساليب التحفيز المتبعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تفعيل اتفاقيات التعاون بين الجامعة والمؤسسات العلمية المحلية والعربية والعالمية.

- عدد الاتفاقيات المفعلة إلى العدد الإجمالي سنوياً.

- مدى استفادة الجامعة من اتفاقيات التعاون.

- عدد الاتفاقيات الجديدة المبرمة سنوياً.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* التوسع في عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل.

- عدد المؤتمرات والندوات وورش العمل المنعقدة سنوياً.

- عدد النشاطات العلمية الممولة بشكل جزئي من قبل مؤسسات خارج الجامعة.

- عدد المساهمات بأوراق عمل وبحوث في النشاطات العلمية من قبل خبراء خارج الجامعة ونسبتها إلى عدد المشاركات الداخلية.

- مقدار الزيادة السنوية في التخصيصات المتعلقة بالمؤتمرات والندوات وورش العمل.

- مستوى رضا المشاركين خارج الجامعة وداخلها عن التنظيم العلمي والإداري للنشاطات التي تعقدها الجامعة سنوياً.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

5. الاستمرار في إنجاز ونشر بحوث علمية رصينة تخدم خطط التنمية والمجتمع.

5-1 تعزيز التعاون مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص لنقل المعرفة من خلال بحوث الدراسات العليا التي تمثل حلولاً لمشاكل المجتمع.

5-2 التطوير والتحديث المستمر للبنى التحتية للبحث العلمي (مختبرات، مواد، فرق عمل متعددة التخصصات).

5-3 زيادة نشر البحوث العلمية في المجلات العالمية الرصينة.

5-4 إعداد خطط الدراسات العليا التي تمثل الحاجة الفعلية للتخصصات العلمية وربطها بالمنح الخاصة بالدراسات العليا (بعثات، زمالات، إجازات دراسية).

* إنجاز الخطط البحثية السنوية

- نسب إعداد الخطط البحثية والمصادقة عليها من رياسة الجامعة.

- مدى مشاركة الأطراف المعنية في إعداد الخطط البحثية.

- نسب إنجاز الخطط البحثية.

- نسبة البحوث التطبيقية إلى إجمالي عدد البحوث.

- نسبة البحوث المشتركة مع أطراف خارج كل قسم علمي أو خارج الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تطوير أساليب التسجيل في الدراسات العليا واستحداث تخصصات تلبي حاجة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

- نسب الزيادة في أعداد طلبة الدراسات العليا المقبولين.

- عدد التخصصات المستحدثة التي تلبي متطلبات المؤسسات المعنية.

- مستوى رضا الطلبة عن التخصصات المفتوحة.

- مستوى رضا الهيأة التدريسية عن التخصصات المفتوحة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الدراسات العليا.

+ شعب الدراسات العليا في الأقسام العلمية

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تقديم منح دراسية للطلبة غير العراقيين.

- عدد الطلبة الأجانب المقبولين في برامج الدراسات العليا سنوياً.

- عدد الوسائل المستخدمة للإعلان عن المنح.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الدراسات العليا.

+ شعب الدراسات العليا في الأقسام العلمية والهندسية.

مستمرة اعتباراً من 2022 إلى 2026.

* اعتماد استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم

- عدد الأقسام التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة في تدريس مناهج برامج الدراسات العليا.

- مدى تغطية المختبرات والأجهزة المختبرية المتاحة لمتطلبات طلبة الدراسات العليا.

- عدد طلبة الدراسات العليا المستفيدين من خدمات المكتبة المركزية ومكتبات الأقسام.

- مدى توفر خدمات الانترنيت والدخول إلى قواعد بيانات دور النشر العالمية ELSEVIER, SPRINGER, etc.

- مدى تواصل الجامعة وأقسامها مع خريجي برامج الدراسات العليا.

- عدد الطلبة المستفيدين من استراتيجيات التعليم والتعلم المستخدمة مثل التعليم التفاعلي والتعليم المستند على حل مشكلة PBL والتعليم الالكتروني.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الدراسات العليا.

+ شعب الدراسات العليا في الأقسام العلمية

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* اعتماد خطة للبعثات والزمالات والإجازات الدراسية

- عدد المنح التي تتوافق واحتياجات جميع تشكيلات الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الدراسات العليا.

+ شعب الدراسات العليا في الأقسام العلمية والهندسية.

مستمرة اعتباراً من 2022 إلى 2026.

* دعم نشر البحوث في مجلات عالمية رصينة.

- نسبة الزيادة في دعم نشر البحوث في مستوعبات عالمية رصينة.

- نسبة الزيادة في نشر البحوث العلمية في المستوعبات العالمية الرصينة.

+ دائرة البحث والتطوير في الوزارة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

+ قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي.

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* أخلاقيات البحث العلمي

- عدد البحوث المخالفة لحقوق الملكية.

- المصداقية والأمانة العلمية في المعلومات الواردة في البحوث.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية

+ قسم الدراسات العليا.

+ مجالس الأقسام العلمية والهندسية.

+ أعضاء الهيأة التدريسية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

6. توظيف أمثل للموارد المالية والمادية للجامعة مع تنويعها وتعظيمها.

6-1 تطوير عمل الأقسام الداخلية وصولاً للأمثلية في إدارة هذا الملف.

* مراجعة شاملة لأسلوب إدارة وتشغيل الأقسام الداخلية وإعداد الخطط اللازمة لتحسين الخدمة المقدمة يقابلها توظيف أمثل للموارد المتاحة.

- عدد الملفات التي تمت مراجعتها سنوياً لتحسين أداء عمل الأقسام الداخلية مثل:

أ- إعداد كشوفات هندسية لإيجاد البدائل للمعدات التي تستهلك الوقود بكثرة وإيجاد البدائل للمعدات التي تستهلك طاقة كهربائية عالية مثل السخانات الكهربائية واستبدالها بالسخانات الشمسية.

ب- اعتماد استخدام الطباخات الاقتصادية (طباخ ليزري) كبديل للطباخات الغازية.

ت- اعتماد العمل بنظام الإضاءة الاقتصادية كبديل للإنارة السلكية ذات الاستهلاك العالي.

ث- استخدام حنفيات حساسة لتجنب هدر الماء وترشيد استهلاكه

+ رياسة الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ + السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ قسم الإعمار والمشاريع.

+ الأقسام الداخلية.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

6-2 اعتماد المشاريع المهمة التي يتم من خلالها توفير الإنفاق للمفاصل التي تصرف عليها مبالغ كبيرة من الجامعة.

* تامين معدات هندسية لإكمال خط إنتاج تصفية المياه المعدنية في الجامعة لإنتاج مياه صالحه للشرب بعبوات خاصة تحمل اسم الجامعة كون هذا المفصل يستنزف الكثير من رصيد الجامعة المالي.

* استحداث ورشه لإعادة تدوير زيوت المحركات لتقليل ضغط الإنفاق على هذا الباب بعد استحصال الموافقات الأصولية.

استحداث ورش لاعادة تدوير المواد الورقية لتقليل الانفاق في هذا المجال.

* التنسيق المباشر مع المصارف الحكومية لبناء مجمع إسكان للطلبة ويكون التسديد على شكل دفعات يتم الاتفاق عليها لتعود بعد ذلك ملكية المجمع الى الجامعة وبذلك تكون الجامعة رائده في مجال الاستثمار الإيجابي.

- نسبة إنجاز كل مشروع من المشاريع المقترحة.

+ الدوائر المعنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

+ رياسة الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ قسم الإعمار والمشاريع.

 

# خط إنتاج تصفية المياه المعدنية: عام واحد (2022).

# استحداث ورشه لإعادة تدوير زيوت المحركات: عام واحد (2022).

# بناء مجمع إسكان للطلبة: عام واحد (2023).

 

6-3 تطوير عمل مكتب الاستشارات العلمية والهندسية.

مراجعه شاملة لدور المكتب الاستشاري لزيادة النشاط العلمي والهندسي فيه من خلال إشراك جميع الكفاءات والطاقات العلمية في الجامعة، وإعداد رسالة تعريفية شاملة للتخصصات الجديدة التي استحدثت في الجامعة مع الانفتاح على كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية بحلة جديدة لعمل المكتب الاستشاري.

- نسبة الزيادة السنوية في المردودات المالية.

- نسبة الزيادة السنوية في عدد الدراسات والمشاريع الاستشارية التي تم التعاقد عليها مع مكتب الاستشارات العلمية والهندسية.

+ رياسة الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ مكتب الاستشارات العلمية والهندسية.

 

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

6-4 تطوير عمل مركز التدريب والمعامل.

يعتبر مركز التدريب والمعامل والورش الهندسية من أهم الأقسام الفاعلة في الجامعة لما لها من دور فعال في تنميه قدرات ومهارات الطلبة من النواحي العلمية ذات الطابع العملي التطبيقي وما يمتلكه المركز من معدات وأليات ومكائن ليكون أحد أعمدة الجامعة من خلال الانفتاح المباشر مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والخاصة عن طريق تشكيل لجان ساندة من الكفاءات الجامعية تأخذ على عاتقها عمليه التنسيق المباشر مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص ضمن السياقات المعمول بها وفق الضوابط المعتمدة.

- عدد اللجان المشكلة مع القطاع الحكومي سنوياً.

- عدد البحوث المنجزة من قبل مركز التدريب والمعامل بالتعاون مع القطاع الحكومي سنوياً.

- عدد الدورات التدريبية المقامة في المركز سنوياً.

- عدد المعارض التي نظمها المركز سنوياً.

+ رياسة الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية.

+ مركز التدريب والمعامل.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

6-5 تطوير عمل المراكز والوحدات البحثية

تعتبر المراكز والوحدات البحثية في الجامعة التكنولوجية الحاضنة التكنولوجية في مجال البحث العلمي من خلال تفرغ منتسبيها للعمل البحثي وفي ظل الظروف الراهنة نضع رؤية جديدة من عمل إضافي الى المراكز البحثية وهو السعي الحثيث لتكون البحوث المطلوبة ذات طابع تطبيقي ويتناول معضلة فنية لإيجاد الحلول لها وهو ناتج البحث العلمي، لتكون هذه المراكز الرافد القوي لإنعاش موارد الجامعة من خلال اعتماد بحوثها في كافة الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

- عدد البحوث التطبيقية المنجزة من قبل المراكز البحثية سنويا.

- عدد البحوث المنجزة المشتركة مع الوزارات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص.

- عدد المؤتمرات والندوات التي نظمها المركز البحثي أو الوحدة البحثية سنوياً.

- عدد المختبرات الحاصلة على الاعتماد في المراكز والوحدات البحثية.

- عدد الاتفاقيات المبرمة مع مؤسسات صناعية لنقل المعرفة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الشؤون العلمية والعلاقات الثقافية.

+ جميع المراكز البحثية العاملة في الجامعة.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

6-6 إنشاء مركز الاستثمار وتعظيم الموارد الجامعية.

فتح مركز تخصصي للاستثمار وتعظيم الموارد الجامعية لإدارة موارد الجامعة ويكون البوابة في ربط الجامعة مع المجتمع المدني لتفعيل ثقافة التكامل بين القطاعين (التعليم وسوق العمل) بعد أن يتم إسناد الجامعة بحقيبة قانونية من قبل دوائر الوزارة المعنية لتسهيل آليات استحداث وعمل المركز.

- نسبة إنجاز افتتاح المركز.

+ الدوائر المعنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

+ رياسة الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

+ قسم الإعمار والمشاريع

+ لجنة تشكل للمضي في المشروع.

ثلاثة أعوام اعتباراً من عام 2022.

7. هيكل تنظيمي ملائم وجهاز إداري على درجة عالية من المهنية.

7-1 تصميم هيكل تنظيمي يتوافق مع رؤية ورسالة الجامعة ويحقق أهدافها.

7-2 اختيار القيادات الإدارية وفق معايير موضوعية وضمن متطلبات الهيكل التنظيمي وبنظام النقاط.

7-3 تبسيط إجراءات العمل بما يسمح بإنجاز كافة المعاملات بسهولة ويسر ودقة وسرعة عاليتين مع توضيح تسلسل الإجراءات اللازم اتخاذها لإنجاز كل عمل للمراجعين سواء من داخل الجامعة أو خارجها.

7-4 التطوير المستمر للقيادات والكوادر الإدارية العاملة في الجامعة.

7-5 زيادة رضا العاملين في التشكيلات الإدارية في الجامعة وجعلهم يوقنون بأن الجامعة هي بيتهم الثاني.

* إعداد خطط للإصلاح الإداري من خلال اقامة دورات مكثفة لشرح وتثقيف الموظفين من قبل قسم الموارد البشرية.

* استحداث أقسام وشعب ووحدات إدارية جديدة تصب في بودقة تطوير الهيكل التنظيمي للجامعة مثل قسم اعتماد المختبرات، شعبة تكنولوجيا المعلومات، تحويل وحدات اعتماد المختبرات إلى شعب اعتماد المختبرات.

- عدد الأقسام، الشعب والوحدات المستحدثة سنوياً.

- إعداد دليل الوصف الوظيفي.

- عدد إجراءات الإصلاح الإداري.

+ الدوائر المعنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

+ رياسة الجامعة.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية.

 

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* تطوير عمل جميع التشكيلات الإدارية في الجامعة من خلال عمل مخططات انسيابية لجميع الفعاليات التي تقوم بها هذه التشكيلات.

- عدد الأدلة الصادرة الخاصة بتوثيق وترميز إجراءات العمل الإداري في الأقسام العلمية والهندسية والمراكز كافة سنوياً.

+ مجلس الجامعة.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ جميع التشكيلات الإدارية في الجامعة.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

* إعداد وتأهيل القيادات الإدارية.

* من اجل تسهيل العمل الاداري في الاقسام العلمية والهندسية يتوجب تقليص الحلقات الادارية

- عدد المستفيدين من برامج تأهيل القيادات سنوياً.

- مستوى رضا المستفيدين من برامج تأهيل القيادات على المادة المعطاة ضمن هذه البرامج.

+ السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية.

+ مركز التعليم المستمر.

مستمرة اعتباراً من 2021 إلى 2026.

Top